الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
مبطلات الصيام ترتكبها وانت لا تعلم شاهد

مبطلات الصيام ترتكبها وانت لا تعلم شاهد


ما هي مبادلات الصيام السبعة والتي تفسده وتجعل صيام مكة غير مقبول. لا يعلمها الكثيرون. سبحان الله.. صوم رمضان من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كل المسلمين، لذا فمن أدركه الشهر وكان سليما غير مريض أو مقيما غير مسافر أصبح الصوم عليه واجبا شرعيا إما أداء وإما قضاء، ويستثنى من ذلك الهرم الكبير الطاعن في السن ومن به مرض مزمن وشديد لا يشفى منه، فهذان لا يستطيع صيام رمضان لا قضاء ولا أداء. وإذا تخطينا تعريف الصيام في اللغة فإن الصيام شرعا هو الامتناع والإمساك بنية عن مفسدة الصوم، وعن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. أي أن الصوم هو الإمساك عن تناول شيء حسي يدخل بطن الشخص في فترة معينة وهو من طلوع الشمس إلى غروبها. وتعد النية شرطا من شروط استحضار القلب والعزم على تمسك الشخص بنية الأجر والثواب. ليتميز العبد بأفعاله بين العادة والعبادة فيعتبر الصوم وبذلك طاعة وتقربا إلى الله تعالى. وهنا نطرح السؤال ما هي المفطرات في رمضان. أحد أبرز الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون على موقع جوجل العالمية كل عام مع اقتراب الشهر الفضيل وفترات الصوم هي الأشياء التي تبطل الصوم إما بانتفاء شرط من شروطه أو باختلال ركن من أركانه، وأصل هذه المفطرات سلاسة.

وقد أجمع علماء الأمة على أنه يجب الإمساك وقت الصوم عن المطعوم والمشروبات والجماع. وقسم المبتلاة إلى قسمين وفقا للحكم الشرعي لما سبب الإفطار كالتالي. أولا ما يبطل الصيام ويوجب القضاء ويشمل الأكل والشرب متعمدا الحيض والنفاس. فإذا حادت أو نافست المرأة في نهار رمضان ولو في اللحظة الأخيرة منه فسد سمومها ويجب عليها قضاء هذا اليوم بإجماع العلماء. تعمد الاستمناء نية الإفطار أي إذا نوى الصائم إبطال صومه وعزم الإفطار جازما متعمدا ذاكرا صيامه فقد بطل صومه وإن لم يفسد صومه بالأكل والشرب الردة عن الإسلام، حيث اتفق أهل العلم دون خلاف في أمر من ارتد عن الإسلام أثناء الصوم فإنه يفسد صومه إخراج الدم بالحجامة ونحوها. وعلى هذا لا يوجد للصائم أن يتبرع بالدم، إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ويفطر المتبرع، ويقضي ذلك اليوم القيء متعمدا. ثانيا ما يبطل الصيام ويوجب القضاء والقفار ويشمل الجماع وهو الفعل الوحيد الذي يبطل الصيام ويوجب القضاء والقفار والقفار، وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع في إطعام ستين مسكينا. بينما كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى عن قائمة ما يفسد الصوم تحت عنوان أربعة وأربعين تساؤلا حول المفطرات، موضحا أن شهر رمضان يأتي وتكثر معه أسئلة الصائمين حول ما يفطر الصائم وما لا يفطر.


ووفقا لمركز الفتوى، فإن جدول المفطرات في رمضان يتضمن واحد الأكل والشرب متعمدا اثنين الجماع في نهار شهر رمضان، ولو بلا إنزال ثلاثة نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة. أربعة التدخين، خمسة استنشاق غاز التخدير، ستة بخاخ الربو، سبعة استنشاق الأدخنة كل بخور عمدا. هل الحقن من المفطرات في رمضان؟ بعض الأدوية تفسد الصوم وبعضها لا مثل الإبر التي يستغنى بها عن الطعام والشراب أي المغذية تندرج تحت بند المفترض، أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام سواء أخذها الإنسان بالوريد أو بالعضلات لأنها ليست أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب. ووفقا لما ذكره موقع الإسلام، سؤال وجواب تشمل قائمة المفطرات من الأدوية والأفعال الطبية في رمضان ما يلي واحد حقن الدم مغ الصائم كما لو أصيب بنزيف وحقن بالدم، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب. اثنين الإبر أو الحقن المغذية التي يستغنى بها عن الطعام والشراب لأنها بمنزلة الأكل والشرب. سلاسة غسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم للتنقية ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكري والأملاح وغيرها إلى الدم. يعتبر مفترسا وفقا لفتاوى اللجنة الدائمة. أما الإبر التي لا يستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة.


سيلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر. تطعيم فلا تضر الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد. وهنا يدور سؤال آخر هل سماع الأغاني من المفطرات في رمضان؟ تساؤل يتكرر طرحه سنويا مع قدوم الشهر الفضيل بغية تجنب الصائم ما يفسد صيامه. واتفق الفقهاء أن سماع الأغاني ليس من المفطرات في رمضان كالأكل والشرب والجماع، ولكنه بلا شك يؤثر في الصيام وينقص من أجره، لأن الصوم يجب أن يكون صوما حقيقيا بكف كل الجوارح عن المحرمات. واعتبروا أن المسلم صائما الذي يقترف الذنوب والآثام أثناء صيامه لا حظ له منه إلا الجوع والعطش، كما صح في الحديث الذي رواه أحمد والنسائي في الكبرى وابن ماجة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر. أفتت دار الإفتاء المصرية بأن إحياء البعض ليالي رمضان بحفلات الغناء والرقص لا يفسد الصيام، لكن لا ثواب لمن يفعل ذلك بقدر ما ارتكب من معاصي. وجاءت الفتوى ردا على سؤال نصه يحيي البعض ليالي رمضان بحفلات الغناء والرقص، فهل يقبل لهؤلاء صوم؟ وردت دار الإفتاء يلزم الإنسان المسلم أن يتحلى بالفضائل ويتخلى عن الرذائل عموما وفي رمضان خصوصا فلا يرتكب فيه ما يغضب الله عز وجل، لأنه لو علم الإنسان ما في صيام لأنه لو علم الإنسان ما في صيام وقيام رمضان من الثواب ونزول الرحمات لا رجع إلى الله تائبا وعلى ما فرط نادما.


وأضافت العاقل من خالف نفسه وهواة وتاب إلى مولاه، وأقبل في رمضان على طاعة الله بكثرة العبادات والبعد عن الشبهات، لذا وجب على الإنسان المسلم أن يتحلى ليل رمضان بقراءة القرآن والذكرى والاستغفار والقراءة النافعة، وكل الأعمال التي تزيد من الحسنات في هذا الشهر الكريم المبارك. وأكملت الضارة أما بالنسبة لقبول الصيام لمن يرتكب بعض اللهو فالصيام لله وهو يجازي به، ففرق بين سكوت المطالبة وبين الثواب العاصي في رمضان، ما دام قد استوفى أركان الصيام فقد أسقط عنه نفس الفريضة، بمعنى أنه لا يحتاج للقضاء لكن لا ثواب له بقدر ما ارتكب من معاصي والله سبحانه وتعالى أعلم. دمتم في رعاية الله.

 

banner_250x250
التعليقات (1)
anaseweis

2022-04-17 19:41:55

تابع المزيد من المعلومات دمتم في رعاية الله وحفظه
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة