الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.28

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Mohannad Dammaj حقق

$0.14

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.13

هذا الإسبوع
فضل قراءة القرآن الكريم وشفاعته للمسلمين يوم القيامة

فضل قراءة القرآن الكريم وشفاعته للمسلمين يوم القيامة

فضل قراءة القرآن   


  1. عن أبي أُمامة رضى الله عنه قال⁦⁦ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه.
  2. وعن النواس بن سمعان رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تُقْدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران ، تحاجان عن صاحبهما
  3. وعن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ، ويتتعع فيه وهو عليه شاق له أجران .
  4. وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه مثلُ الذي يقرأ القرآن مثلُ الأتروجة ريحها طيب وطعمها طيب  ، ومثلُ المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ،ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح ، وطعمها مر.
  5. وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
  6. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين.
  7. وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال كان رجل يقرأ سورة البقرة وعنده فرس مربوط بشطنين أى جبلين فتغشته سحابة فجعلت تدنو ، وجعل فرسه يَنفرُمنها ،فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك فقال تلك السكينةتنزلت  للقرآن .

وعن ابن مسعودرضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه من قرأ حرفاً من كتاب الله ، فله حسنة ،والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألٓم حرف ، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف. 

الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه للنسيان.

 

  1. عن أبي موسى رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعاهد وا  هذا القرآن فو الذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عُقُلها أي حبلها.

وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما مثلُ صاحب القرآن كمثل الإبل المُعقلة ، إن عاهد عليها ،أمسكها ،وإن أطلقها ذهبت .

استحباب تحسين الصوت بالقرآن وطلب القراءة من حَسَن الصوت والاستماع لها .

  1. عن أبي هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أَذِن الله لشيء ما أَذِن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به.
  2. وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له لقد أُتيتَ مزاراً من مزامير آل داود .
  3. وعن أبي لبابة بشير بن عبد المنذر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من لم يتغن بالقرآن فليس منا أي يحسن صوته بالقرآن.
  4. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم اقرأ عَلَى القرآن .فقلت يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل ؟قال إني أحب أن أسمعه من غيري .فقرات عليه سورة النساء حتى جئت إلى هذه الآية . فكيف إذا جئنا من كل أُمةٍ بشهيدٍ  وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.قال حسبك الآن . فالتفت إليه ، فإذا عيناه تزرفان أي تجري دموعه رحمة لأمته 

الحث على سور وآيات مخصوصة   

  1. عن أبي سعيد رافع بن المُعَلي رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ فأخذ بيدي ،فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله،إنك قلت .لاعلمنك أعظم سورة في القرآن ؟قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن الذي أوتيته .
  2. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قل هو الله أحد  والذي نفسي بيدي إنها لتعدل ثلث القرآن .
  3. وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس .
  4. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان ، حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما .
  5. وعن أبي مسعود  البدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه  قيل كفتاه من قيام الليل .
  6. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال .لا تجعلوا بيوتكم مقابر ،إن الشيطان ينفرُمن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة .
  7. وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  يا أبا المنذر أتدري أية من كتاب الله معك أعظم ؟قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، فضرب في صدري وقال ليهنك العلم أبا المنذر  أي ليكن العلم هنيئاً لك.

 

النهاية 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة